الغذاء والصحة
مسؤوليات المركز
يقدم المركز للطلاب والكوادر المناوبة ثلاث وجبات يومياً، بحيث يحصل الطالب أو الكادر على ما يحتاجه من طاقة (حريرات) كافية.
يدرك مجلس إدارة المركز الرابط المهم بين النظام الغذائي الصحي للطالب وقدرته على التعلم بفعالية أكبر وتحقيق مستويات عالية في المركز. كما يدرك مجلس الإدارة الدور الذي بإمكان المركز ممارسته، كجزء من المجتمع الأكبر، لتعزيز صحة العائلة وتطوير ممارسات الغذاء والزراعة المستدامَين.
ويعي مجلس الإدارة أن مشاركة الطعام تجربةً جوهرية لكل الناس. فهي السبيل الرئيسي لتغذية اختلافاتنا الثقافية والاحتفاء بها، وهي جسر رائع لبناء الصداقات وإنشاء الروابط بين الأجيال.
مهمتنا
إن مهمتنا التعليمية هي تعزيز صحة مجتمعنا بأكمله عن طريق تعليم الطلاب والعائلات طرقاً لبناء عاداتٍ غذائية صحية تدوم على مدى الحياة. ويتم إنجاز هذه المهمة من خلال ثقافة الطعام الصحي المتكامل.
أهداف سياسة الطعام الصحي
تعزيز صحة الطلاب والموظفين عن طريق المساعدة في التأثير على عاداتهم في تناول الطعام من خلال زيادة معارفهم ووعيهم للمسائل المتعلقة بالطعام الصحي.
زيادة معرفة الطالب بثقافة الطعام الصحي، وأثر هذه الأمور على الصحة والبيئة.
ضمان أن تتم تغذية الطلاب بشكل جيد في المركز، وأن يصلهم طعام آمن وشهي ومغذٍ، و تقديم مياه آمنة ومتوفرة بشكل دائم خلال اليوم المدرسي.
جعل عملية تقديم الطعام وتناوله تجربة ممتعة وآمنة.
التعريف بالممارسات الغذائية الصحية في المركز ونشرها لدعم هذه الأهداف، ومحو العادات المنافية لها أو تثبيطها.
الأهداف
العمل نحو ضمان قبول الطعام والغذاء الصحي وتبنيها لدى مَن يلي ذكرهم:
إدارة المركز
الكوادر
الطلاب
أولياء الأمور
مَن يقومون بإعداد الطعام
الطرائق المتبعة
بناء فريق فعال (لجنة الطعام) للإشراف على تطبيق هذه السياسة وتطبيقها ومراقبتها، وتشجيع الطرق التشاركية التي تسعى لتحقيق أهدافها.
تطوير فهم وأخلاقيات الطعام الآمن المغذي ضمن المركز، من خلال التعليم والأمثلة معاً.
تقترح لجنة الطعام جدول يضم اسماء الوجبات التي ستحضر خلال ١٥ يوم بحيث تكون متنوعة وفيها كل العناصر الغذائية من بروتينات وسكريات و كل الحاجات الغذائية للطالب في هذا السن يشارك الطلاب في تعديل قائمة الطعام المقترحة
تعتمد القائمة وترسل للمطبخ للبدء بتنفيذها في الشروط الصحية المثلى.
يمكن للطلاب الاطلاع على برنامج الوجبات المقدم خلال ١٥ يوم على الرابط:
http://ncd.sy/student_service_detail.php?id=14

ألبوم الصور: